عاجل| تحركات إثيوبية دولية.. و«أردوغان» يتدخل في أزمة سد النهضة


الجمعة 20 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية أن زيارة رئيس الوزراء آبي أحمد إلى تركيا كانت ناجحة، وشهدت توقيع اتفاقيات عدة بين البلدين، في مجال التنمية المائية والدفاع.

وأوضحت الخارجية الإثيوبية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبل رئيس الوزراء آبي أحمد بحفاوة، تبادلا خلال الزيارة الرؤى حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين مستشهدين بالعلاقات التاريخية للبلدين.

وقد عقدت مناقشات بين رئيس الوزراء والرئيس التركي حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا الإقليمية، وأبدى أردوغان قلقه من التوتر بين السودان وإثيوبيا بشأن ملف سد النهضة الإثيوبي.

وكان الرئيس التركي قد استقبل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان قبل استقبال رئيس وزراء إثيوبيا، وعرض الوساطة لإنهاء التوتر بين الجارتين الإفريقيتين، فيما يوحي بأنه يولي أهمية لهذا الملف، تزامنا مع ركود مياه المصالحة مع مصر.

وفي سياق منفصل، أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، عن امتنانه لعناصر الحرس الإثيوبي والأفارقة الذين يدعمون بلده الذي يمر الآن بتحديات ملموسة.

وأضاف عبر حسابه بموقع «تويتر» للتدوين القصير: «بودي أن أشكر كل عناصر الحرس الإثيوبي الذين تضافرت جهودهم دفاعا عن هذا البلد الظافر، وأظهروا دعمهم لقوات الدفاع الوطنية في كافة أنحاء بلدنا».

وتشهد إثيوبيا اليوم نزاعا داخليا مسلحا بين حكومة أبي أحمد المركزية والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بالتزامن مع تفاقم علاقاتها مع مصر والسودان على خلفية ملف سد النهضة.